برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Sunday, February 28, 2010

كيف نستعيد ديمقراطيتنا


ذا نيشن، 22 فبراير 2010
ترجمة: علاء البشبيشي
فقد الأمريكيون خلال السنوات الأخيرة الكثير مما كانوا يتفاخرون به، وقد تخطت الولايات المتحدة الآن –أو هكذا ينبغي لها أن تفعل- مرحلة إنكار ذلك، لتدخل آتون النقاش المحتوم: (كيف لنا أن نستعيد ما فقدناه؟!).
مجلة ذا نيشن، ركزت –من بين المفقودات الأمريكية- على الديمقراطية الضائعة، في موضوع غلافها الأخير، الذي كتبه "لورانس ليسيج"، الأكاديمي والناشط السياسي الأمريكي، وصاحب كتاب (الثقافة الحرة).

بعد عام من تولي أوباما مقاليد الحكم في واشنطن، بدأ يتضح الآن أن هذه الإدارة مجرد فرصة ضائعة. ليس بسبب أنها محافظة أكثر من اللازم، أو لأنها ليبرالية أكثر من اللازم، بل لأنها تقليدية أكثر من اللازم. فقد تخلى أوباما عن اللغة البلاغية التي انتهجها خلال حملته الانتخابية، التي وعد خلالها بـ"تحدي النظام المكسور في واشنطن" و "إدخال تغيير جذري على الطريقة التي تُدار بها البلاد". في الواقع لم يعد هذا "التغيير الجذري" مطروحا أصلا على الطاولة.
بدلا من ذلك، نرى الآن تداعيات القرار الذي اتُخِذ في أكثر اللحظات حساسية خلال حملة أوباما، حينما بدا وكأنه تمكن من هزيمة مرشح حزبه الأوفر حظا. في تلك اللحظة سلم أوباما خارطة طريق إدارته الجديدة لفريق يعتقد أن أكثر ما تحتاجه أمريكا هو "بيل كلينتون" آخر. فريق لا يمكنه تخيل أكثر من هذا النوع من السياسة التي وصفه أوباما بأنه "ضئيل".
فريق خياله –السياسي- بالغ المحدودية.
هذه العقول الصغيرة، تخلت عن أبرز السمات التي جعلت حملة أوباما استثنائية. (بالمناسبة) ليست وعود إصلاح الرعاية الصحية، أو سن قوانين الاحترار العالمي، فهما القضيتان اللتان تبنتهما هيلاري كلينتون بجانب كل القضايا الأخرى التي تقدم بها أوباما. لقد تحدث أوباما نفسه يوما عن الغضب الذي يغلي حتى في صدور أبناء ولاية ماساشوسيتس الزرقاء بسبب فساد الحكومة، وهو ما يؤكد ضرورة التغيير الجذري. وكما أخبرنا هو، فقد سمح الحزبين الرئيسيين في أمريكا لجماعات الضغط والمساهمين في الانتخابات بجر عربة النظام. إذا لم تكونوا مستعدين لخوض غمار هذه المعركة –كما قال أوباما- فإن التغيير الجذري سيعرقله هؤلاء الراغبين في استمرار الحالة الراهنة.

No comments: