برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Sunday, February 28, 2010

ما الخطأ الذي أصاب واشنطن؟


ذي إيكونوميست، 20 فبراير 2010
ترجمة: علاء البشبيشي
أسبوعية ذي إيكونوميست لم تخرج عن السياق العام الذي تبنته "تايم" و "ذا نيشن" سالفتي الذكر، بل تسائلت هي الأخرى (ما الخطأ الذي أصاب واشنطن؟).
الأسبوعية البريطانية رأت: أن السياسة الأمريكية تغرق الآن في مستنقعٍ استثنائي. وأن اللائمة في ذلك تقع على عاتق باراك أوباما أكثر من وقوعها على كاهل النظام.

أعلن السناتور الديمقراطي "ايفان بايه" هذا الأسبوع أنه لن يخوض انتخابات الكونجرس المقررة في الخريف القادم للاحتفاظ بمقعده في ولاية انديانا، ملقيا باللائمة على عجز الكونجرس في حسم الأمور. ربما يعتقد الساخرون أيضا أن السيناتور "بايه" يخشى من الهزيمة (رغم تقدمه في استطلاعات الرأي).
قطعا يعاني النظام من الاختلال الوظيفي. ورغم أن رئيسا ديمقراطيا يسكن الآن البيت الأبيض بجانب تحكم الديمقراطيين في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، فلم يتمكن أوباما من إنجاز إصلاح الرعاية الصحية، الذي كان هدفا قوميا على مدار عقود. بينما تعثرت محاولات أخرى في مجلس الشيوخ كتلك المتعلقة بتقليل انبعاثات الكربون وخلق الوظائف. ليتعدى الأمر مجرد حزب حاكم فشل في شق طريقه صوب النجاح. ويبدوا أيضا أن واشنطن عاجزة عن حل مشاكل أمريكا الأعمق.
ربما يختلف الديمقراطيون والجمهوريون بشأن التغير المناخي والرعاية الصحية، لكن أحدا لا يعتقد أن بإمكان أمريكا تجاهل العجز الفيدرالي، الذي بلغ حاليا 10% من الناتج المحلي الإجمالي، ورغم ذلك انهارت مجددا محاولات تشكيل لجنة مشتركة لتقليل العجز.

No comments: