برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, March 12, 2010

هل تنجح الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان؟


تايم، 8 مارس 2010
ترجمة: علاء البشبيشي

بينما يشتعل القتال على أرض أفغانستان، وتقود قوات الاحتلال عملية واسعة في منطقة "مارجا" الجنوبية بهدف القضاء على عناصر طالبان، الذين سيطروا على تلك المنطقة لسنوات، وفرض سيطرة الحكومة عليها، تساءلت مجلة تايم (هل تنجح الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان؟)، وذلك في صدر موضوع غلافها الأخير الذي كتبته "بوبي جوش".

قبل يومين من انطلاق أكبر الحملات العسكرية في عهد أوباما، دعا الجنرال "ستانلي ماكريستال"، 450 من زعماء القبائل في إقليم هلمند إلى اجتماع؛ بهدف حشد الدعم اللازم لعملية أُطلِق عليها اسم "مشترك" لاستعادة منطقة "مارجاه "من طالبان. استعرض "ماكريستال" المرحلة العسكرية من الخطة، التي ستضم 60 ألفا من جنود البحرية الأمريكية وقوات الجيش البريطاني، بجانب 4500 من قوات الجيش والشرطة الأفغانية. ثم شرح كيف ستقوم هذه القوات بحماية المدينة بينما تقوم مجموعة من المسئولين الأفغان بمهمة الإدارة وفق ما تدربوا عليه لشهور.
وافق زعماء القبائل على الخطة، لكن بعد أن حذر أحدهم جنرالات أمريكا قائلا: لابد وأن تفهموا أنكم إذا لم تقوموا بما قلتم، فاعتبرونا في عداد الموتى". وهي الجملة التي كررها "ماكريستال" في لقاء جمعه بالرئيس أوباما وكبار مستشاريه المتخصصين في الشأن الأفغاني والباكستاني، عبر "اﻟﺘﻠﻴﻜونفرانس" في 18 من فبراير المنصرم.
ربما حان الوقت كي يحظى أوباما بلحظة من الشعور بالرضا، بعد عام من الأخبار الشرسة التي ما فتأت تقرع أذنيه قادمة من أفغانستان وباكستان. إلا أن التحذير الذي كرره ماكريستال أكد أن الجو العام في البيت الأبيض خلال المؤتمر، الذي انعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، كان كئيبا، وهو ما أكده مستشار الأمن القومي، جيم جونز، الذي كان حاضرا ساعتها.

No comments: