برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, March 5, 2010

الأسبوع الحاسم


الأسبوعية، 28 فبراير 2010
أعلامٌ ملونة على أعمدة الإنارة، ولافتات تحمل صور المرشحين، وأحزاب أعلنت حالة التأهب القصوى، وأخرى منهمكة داخل المطابخ السياسية للإعلان عن برامجها، وحملة تقودها قنوات فضائية تهدف للترويج لكتل وأحزاب وشخصيات، تضاف إلى أكثر من أربعين فضائية عراقية بدأت البث بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.. هذا هو مشهد الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة في مارس الجاري، ترصدها مجلة الأسبوعية، وقد اقتربت من (الأسبوع الحاسم).

السباق يتسارع إلى صناديق الاقتراع والكلمة الفصل بعد أسبوع. بهذا الانطباع تدخل المعركة الانتخابية الشوط الأخير مسجلة تطورين لافتين: الأول استئناف "الحركة الوطنية العراقية" حملتها بقوة بعد توقف لم يطل، والثاني إعلان "جبهة الحوار الوطني" عن مقاطعة المعركة والعملية السياسية في آن.
استأنف تحالف الحركة الوطنية العراقية، الأسبوع الماضي، حملته الانتخابية في غياب الحليف الرئيس "جبهة الحوار الوطني" التي آثر مرشحوها المقاطعة احتجاجا على اجتثاث زعيمهم صالح المطلك بموجب قرارات المساءلة والعدالة. لكن الجبهة التي استثنت محافظة كركوك من قرارها، أبقت الباب مفتوحا أمام احتمال العدول عن ذلك القرار في انتظار مستجدات الأوضاع قبيل يوم الانتخابات.الجبهة العراقية للحوار الوطني كشفت في الوقت نفسه أنها ستقدم الدعم الكامل للقائمة العراقية التي يتزعمها علاوي في الانتخابات المقبلة رغم قرار المقاطعة، داعية أنصارها للتصويت لصالح القائمة العراقية.
يذكر أن عدد المرشحين المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة يبلغ نحو 510 مرشحين، وعدد المتقدمين منهم بطعون حول إجراءات المساءلة والعدالة وصل الى 177، وتم استبدال 262 بمرشحين آخرين بعد رفض طعونهم. وعدد الكيانات السياسية فيها بحسب إحصاءات المفوضية 165 كيانا سياسيا ينتمون إلى 12 ائتلافا انتخابيا.

No comments: