برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Monday, February 9, 2009

التعليم والتكنولوجيا


ساينس، 30 يناير 2009
ترجمة: علاء البشبيشي


استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم والتدريب غيَّر من طبيعة العملية التربوية، وساهم مساهمة كبيرة في عملية إصلاح هذا المجال، وإضفاء طابع التجديد والابتكار عليه.
حول استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم، خصصت مجلة ساينس موضوع غلافها الأخير، مسلطة الضوء على بعض الوسائل التربوية التي ربما لم تأخذ حقها من الاهتمام حتى الآن في عالمنا العربي والإسلامي.
يقضي السواد الأعظم من الطلاب أوقات فراغهم في ممارسة الألعاب التكنولوجية، سواء كان ذلك بصورة جماعية أو بصورة فردية باستخدام الهواتف النقالة. وفي الوقت الذي يغرق الأطفال في عالم الألعاب القائم على التكنولوجيا، يتشابك التربويون حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيا في مجالهم التعليمي.
صحيحٌ أن التكنولوجيا قد تكون مسلية لحد كبير، إلا أن أهميتها القصوى تبقى كامنة في تأثيراتها التربوية، ومساندتها لهذا الجانب؛ فالتكنولوجيا التي تضع المعرفة في سياق يعرفه الطلاب جيدًا تكون مفيدة جدًا لهم.
لكن التكنولوجيا ليست رصاصة التعليم السحرية، ولا معرفة الفائدة منها بالأمر السهل، فرغم أن التعليم في القرن الحادي والعشرين يرتكز بصورة كبيرة على التكنولوجيا الحديثة، لابد وأن يتأكد التربويون أن ذلك سيسبب طفرة، وليس فوضى، داخل الفصول. ومن ثم نريد بناء قاعدة معلوماتية صادقة حول ما ينفع وما لا ينفع في هذا الإطار، ونرى ما هي أفضل الألعاب التي تستهوي الطلاب، ومن ثم يتم نلقها إلى الفصول، واستخدامها كوسيلة تربوية في العملية التعليمية على هذا الأساس.

No comments: